حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1587232 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
25/1/2011

المصدر: البلد - عدد 2467
عدد القرّاءالاجمالي : 3231


نعــم     لحكومــة المقاومــة والعدالــة والأمــن الإجتماعــي

د نسيب حطيط


يتعرض لبنان لضغوط ثلاثة، الإحتلال الإسرائيلي والعدالة المشوهة(المحكمة الدولية) والأزمة المعيشية من غلاء وانحسار في التقديمات المعيشية ،بالإضافة للهواجس والخلافات بين الطوائف والمذاهب تحت تأثير التضليل أو الطمع أو التدخل الأجنبي لإحداث الفتنة.

ويتساءل اللبنانيون الذين يقضون معظم أوقاتهم بسماع السياسيين أو يتحاورون سياسيا.. هل أن الحكومة المقبلة ستكون حكومة (نكد)سياسي أو حكومة(شلل)إداري أو حكومة بروتوكول أو حكومة إنجازات وجهود لإستنقاذ الوضع السياسي والأمني والإقتصادي من وضعه الصعب والخطير.

ومسؤولية8 أذار وحلفائها الجدد تتمثل بإعطاء مثال واضح في السلوك والأقوال بعيدا عن الخطابات والنظريات لتقدم نموذجا حكوميا يواجه على الجبهات الثلاثة.

- مواجهة العدو الإسرائيلي والحفاظ على معادلة الجيش والشعب والمقاومة.

- مواجهة العدوان الأميركي عبر المحكمة الدولية المشوهة، بالتزامن مع العمل لكشف حقيقة إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري كأولوية.

- معالجة الوضع الإقتصادي بشكل مدروس وهادئ وبسرعة وبدون تسرع أو إنفعالية تهز الإقتصاد ،فالناس تسأل عن ضرائب المحروقات وتسأل عن الكهرباء والماء والفساد والهيئات الرديفة من مجالس وهيئات ومؤسسات عامة للدولة،و التي تشكل دولة إلى جانب الدولة( لكن مراسلاتها ومحادثاتها بالإنكليزية لتأكيد الكفاءة والشفافية)!!.

والمقاومة التي دافعت عن لبنان وقدمت الشهداء والتضحيات والكلفة المالية والمادية الكبيرة عليها أن لا تسقط في أفخاخ السلطة وإغراءاتها المباشرة وغير المباشرة وواجبها حماية السلطة من الإنتهازيين والوصوليين الجشيعين الذين سيتحلقون حول السلطة والإدارة (كوجبة غذائية)لا يحرسها أحد، فيأكلون ليشبعوا ...وينسوا هموم ا الناس، فأولوية الحكومة صيانة العدالة وعدم إلغائها والإستمرار بالتحقيق وعدم إيقافه، ولتبدأ الحكومة دون تردد بإعدام عملاء إسرائيل ولتبدأ الإعدامات في 25 أيار عيد المقاومة والتحرير، ومن لا يحسم هذا الملف الوطني والواضح لا يمكنه الحسم في الفساد المادي أو شهود الزور.

على قوى المشروع الوطني أن تقدم رؤيتها وبرنامجها الإصلاحي الشامل السياسي والإقتصادي والإجتماعي كقوة حاكمة محترفة لا تعتمد على الأوراق والبرامج الحزبية المتفرقة أو المبادرات الفردية للوزراء حتى لا تجعل الجمهور العام مسرحا للتجارب الخائبة وحتى لا يتكرس القول أن المقاوم يعرف إطلاق النار ولا يتقن إتخاذ القرار على ممارسة السلطة الصالحة ،فالثورات لا تقوم لأجل الثورة والرومانسية بل للتغيير والإصلاح والتطور العلمي وحفظ الثروات وتطوير الإقتصاد.

على قوى8أذار وحلفائها ، ضبط تصريحات بعض الشخصيات المحسوبة عليها ،والتي يظن من يسمعها أنها تمسك بالملف النووي وإن أشارت لقلبت مجرى التاريخ وبشكل إستفزازي غير ناضج وغير مفيد للمشروع الوطني.

يجب التعامل مع فريق 14أذار بأنهم ليسوا أعداء أو غرباء، بل أخوة لبنانيون اجتهدوا ولم يقتنعوا بخطأهم المراهن على أميركا وحلفائها تحت واقع الخوف أو الهواجس أو الطموح المفرط لإحتكار السلطة بأي وسيلة، والواجب الوطني يدعو لطمأنتهم واحتضانهم وإبقاء الحوار معهم، وهذه رسالة الرساليين والصالحين والأنبياء حتى تستطيع قوى المقاومة والإصلاح من تحقيق أهدافها فإن الخطوة الأولى هي باختيار الوزراء المشهود لهم بالوطنية وبالكفاءة ونظافة الكف حتى يستطيعوا فهم المشاكل وتوصيفها وحلها ،وأن لا يكون الوزراء من النواب ،مما يؤثر على أدائهم النيابي أو الوزراي، وأن لا يكونوا من رجال الأعمال والوجهاء الذين يشترون المناصب من المرجعيات السياسية أو يفرضون من السفارات.

فإن على الحكومة المقبلة حسم الإجابات(بنعم)أو(لا)وعدم الإختباء وراء(لعم)وإتخاذ القرارات الواضحة غير الضبابية ،ليستطيع جميع اللبنانيين المساهمة في حفظ لبنان وحمايته وتطويره.

صحيح أن لبنان ليس جزيرة معزولة عن العالم ليقررمصيره بيده فقط ،ولكن الأكثر صحة بأن لبنان ليس ورقة تتقاذفها الرياح أو مركبا تتقاذفه الأمواج براكبيه.

قليل من الثقة بالنفس، وكثير من العقلانية والوطنية كفيلان بحماية لبنان أكثر من الحماية الأميركية الخاوية والخادعة.


مقالات ذات علاقة


لازلنا عتّالين لايحزن لموتنا أحد نسيب حطيط #وُلدنا في بلد لم يعترف بنا...#محرومون مبعدون ... كنا...


الإستهزاء بأوجاع الناس نسيب حطيط مايلفت الانتباه والاستغراب #غياب_القيادات_والأحزاب..عن معاناة...


مراجعة نقدية لنعترف بخسائرنا نسيب حطيط ليس عيبا او نقيصة ان #تنهزم في حرب او معركة رغما عنك...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by